إعلاميون عرب يعربون عن اعجابهم بمهرجان مسقط

*طوني طوق: فتنت بالجسر السلس في الحفاظ على القيم والمورث التراثي الشعبي من جهة وبين مواكبة الحداثة والتكنولوجيا المتطورة .

*شيرين سليمان: ثراء برامج مهرجان مسقط يجعله الوجهة الاولى لقضاء أمتع وأجمل الاوقات.

*أمين الخياري: محاكاة التراث العماني القديم وتعريفه للأجيال الصاعدة أمر مهم ويساهم في الحفاظ على هذا الموروث العريق.

 

كتب: خالد الرواحي

تصوير : إلهام الكلبانية

يحظى مهرجان مسقط 2019 بتغطية إعلامية واسعة مقروءة ومرئية ومسموعة، ليس على المستوى المحلي فحسب بل حتى على المستوى الخليجي والعربي والعالمي، حيث تتوافد الوفود الاعلامية الخارجية بشكل متواصل لتغطية فعاليات ومناشط المهرجان في مواقعه المختلفة ونقل صورة حية ومباشرة للأجواء الاحتفائية التي تعيشها مدينة مسقط، تجسيدا حقيقيا لشعار المهرجان لهذا العام ” تواصل وفرح”.

حيث كانت لنا هذه اللقاءات من متنزه النسيم لممثلي وسائل الاعلام العربية الزائرة للمهرجان، فأولى اللقاءات مع اللبناني طوني طوق مذيع ومقدم برامج في التلفزيون العربي فقال : فتنت بالتنظيم الرائع لهذا المهرجان الرائع وهذا الجسر السلس في الحفاظ على العادات والتقاليد والحفاظ على القيم والمورث التراثي الشعبي من جهة وبين مواكبة الحداثة والتكنولوجيا المتطورة من خلال برامج المهرجان المتنوعة.

مضيفا: أعجبني الاهتمام بالصناعات الحرفية القديمة وأكثر ما لفت انتباهي صناعة السعفيات وكيفية توظيف خامات البيئة والاستفادة المثلى من شجر النخيل التي تشتهر بها السلطنة في صناعة عددا من المنتوجات التي قد يستفيد منها كل بيت عربي.

ومن جانبها أعربت المصرية شيرين سليمان مذيعة بتلفزيون الحياة المصرية  عن سعادتها بزيارتها الاولى للمهرجان فقالت: تغمرني سعادة كبيرة وأنا أشاهد هذه الكرنفال الرائع والعرس البهيج التي تعيشه مسقط، وسعادتي أكبر بنقل صورة من أرض الحدث لكل المشاهدين للشاشة الفضية عبر قناة الحياة.

وأشادت شيرين بتنوع فعاليات المهرجان فقالت: مهرجان مسقط وبعد اطلاعي على البرامج والفعاليات المقامة في مواقعه المختلفة وجدت انه يلامس كافة شرائح وأطياف المجتمع من مواطنين ومقيمين وأيضا زوار المهرجان من خارج السلطنة ، فثراء برامج مهرجان مسقط التراثية والفنية والثقافية والسياحية والترفيهية يجعله الوجهة الاولى لقضاء أمتع وأجمل الاوقات.

وأكد الصحفي أمين الخياري مساعد رئيس تحرير جريدة هسبرس الالكترونية المغربية: على أهمية تغطيات فعاليات مهرجان مسقط 2019 لكل المغاربة ونقل هذا الارث الكبير وتعريفهم عن المكنونات النفيسة لعمان التي تجسدها القرية التراثية المصغرة، فأعجبت باهتمام القائمين والمنظمين لفعاليات مهرجان مسقط بالتراث ودمجه مع عدة برامج مختلفة من خلال الفعاليات والعروض الفنية والثقافية والترفيهية المختلفة وعروض الدول العالمية المتنوعة على خشبات المسارح في مواقع المهرجان المختلفة.

مضيفا: محاكاة التراث العماني الموغل في القدم وتعريفه للأجيال الصاعدة أمر مهم ويساهم في الحفاظ على هذا الموروث الكبير التي تتميز به السلطنة، متمنيا أن يستمر هذا العمل على مدى السنوات القادمة ونقله لكافة دول العالم، لتحذوا حذو السلطنة في كيفية المحافظة على مورثات الدول من الاندثار وتمحيه رياح الجهل والنسيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق