وفد إعلامي خليجي يزور مهرجان مسقط

كتب: خالد الرواحي

 

زار عدد من اعلاميي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مهرجان مسقط 2019 ، وذلك للتعرف على ملامح من التراث العماني المجسد في المهرجان من خلال التنوع المثري لفعالياته وبرامجه والانشطة المصاحبة  لفعاليات المهرجان، ونقل صورة حية من مواقع المهرجان المختلفة للفعاليات والأجواء الاحتفالية التي تشهدها مدينة مسقط.

مثّل الوفد الزائر عدد من المؤسسات والجهات الاعلامية كالتلفزيون القطري والتلفزيون الكويتي وإذاعة  صوت الخليج القطرية وجريدة الأنباء الكويتية إضافة إلى جريدة الشرق القطرية ، حيث زار الوفد في اليوم الاول انطلاق فعاليات المهرجان في متنزه العامرات العام، وفي اليوم الثاني زار الوفد متنزه النسيم العام ، اطلع الاعلاميون في الزيارة على الفعاليات المختلفة للمهرجان.

وللتعرف أكثر عن أهم أهداف هذه الزيارة وأهميتها للوفد الزائر

قال المذيع فهاد الشمري من إذاعة صوت الخليج القطرية: أن الحضور للاطلاع على تجربة مهرجان مسقط  الرائعة بحلتها الجديدة المتنوعة أهمية كبيرة لنا وذلك لنقل هذا الحدث والتجربة التي يمثلها في الدورة الحادية والعشرين، ورسم صورة حية للمستمع الكريم إن كان في قطر أو دول مجلس التعاون وأيضا في كل الدول العربية ولكل المستمعين في العالم كون إذاعة صوت الخليج تحظى بمتابعة إعلامية واسعة . مضيفا: نحرص على زيارة متنزه العامرات ومتنزه النسيم العام لتميز وتفرد كل موقع عن الآخر بجملة من الفعاليات والبرامج الشيقة، ففي متنزه العامرات أعجبت بمشاركة الولايات العمانية بالمهرجان فكل ولاية تقدم شيئا من فنونها التقليدية وتراثها الثري والحرف التي تشتهر بها الولايات المشاركة، حيث شاهدنا مشاركة رائعة  لولاية بوشر فاستمتعنا بمشاهدة فن الرزحة والمبارزة بالسيوف وقد أبدعت الولاية في تقديم عدد من الفنون العمانية القديمة المغناة وهذا يعطينا صورة حقيقة لعمق وأصالة التاريخ العماني والموروث الشعبي العريق.

وأشاد الشمري بالتاريخ العماني الذي تعكسه فعاليات مهرجان مسقط  وبالذات في القرية التراثية التي ترسم صورة مصغرة عن حياة العماني قديما والمهن التي عاش عليها وكانت وما زالت مصدر رزق لمن حافظ عليها، فشدني تقارب وتشابه العادات بيننا وبين أشقائنا العمانيين، وهذا يعكس تلاحم وترابط  دول الخليج العربي والتاريخ المشترك بينهم.

وأعربت الإعلامية دلال العياف الصحفية بجريدة الأنباء الكويتية ومعدة برامج في إذاعة الكويت عن سعادتها الغامرة لزيارتها السلطنة. فقالت: سعدت كثيرا بزيارتي للسلطنة وهي تلبس ثوب الفرح الجميل ومسقط العامرة تحتفل بالمهرجان في دورته ال 21 والذي أتى بشعار ” تواصل وفرح” فشعار المهرجان لهذا العام يعكس التواصل والفرح الذي نعيشه بينكم في هذه اللحظات البهيجة التي ستكون خالدة في بلا شك في ذاكرة الوفد الكويتي الزائر للمهرجان.

 

وأشادت الاعلامية هاجر بوغانمي الصحفية بجريدة الشرق القطرية بتنوع فعاليات ومناشط المهرجان الفنية والتراثية والثقافية والترفيهية والتعليمية  والفعاليات المصاحبة ، والزخم الاعلامي الكبير الذي يشهده مهرجان مسقط يدل على التطور الكبير الذي وصل إليه مهرجان مسقط.

مضيفة: تنوع الفعاليات وملائمتها لمختلف الأعمار والفئات يدل على حرص القائمين والمنظمين للمهرجان ومراعاتهم كافة الأذواق، فلاحظنا تنوع الفعاليات الفنية والثقافية والتراثية والترفيهية وهذا يعكس التنوع الثقافي للسلطنة.

وأعربت بوغانمي عن إعجابها بالقرية التراثية المصغرة  التي تؤصل للثقافة العمانية والتي تدعونا للمحافظة على هذا الموروث الجميل.

 

وأعرب إبراهيم بن حسن الجفيري مذيع بالتلفزيون القطري عن شكره للجنة الإعلامية لإتاحتهم الفرصة لهم للمشاركة في تغطية فعاليات مهرجان مسقط ونقل صورة مباشرة لمتابعي التلفزيون القطري لمشاهدة هذا الإحتفائية البهيجة التي تشهدها مدينة مسقط.

واختتم الجفيري: شدتني الطريقة الحضارية الرائعة للمحافظة على التراث وترسيخ الهوية العمانية في مثل هذا المهرجانات والتي نتشارك نحن القطريين مع إخواننا العمانيين في بعض هذه الموروثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق