ركن توعوي بالسلامة المرورية بمتنزه النسيم

تصوير/ أماني السليمي

تشارك شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للمرور بركن توعوي في الخيمة الشرطية على مقربة من قرية الأسرة بمتنزه النسيم العام، وتحدث الرائد عبدالله بن يحيى الصارمي رئيس قسم العلاقات العامة بالإدارة العامة للمرور أن مشاركة الإدارة تأتي تجسيدا لسعي الإدارة المتواصل لنشر الثقافة المرورية بين أوساط المجتمع وتعزيز مبادئ وقيم  السلامة المرورية والتعريف بقواعد ومنطلقات السياقة الوقائية من خلال حث مختلف الفئات المجتمعية على تبني السلوك المروري الآمن وترسيخ مبدأ المسؤولية المشتركة للحد من حوادث السير وآثارها.

 

وتضمن الركن التوعوي عرض أفلام مرئية ومطبوعات ومنشورات للتوعية الوقائية حول أهم الأسباب المؤدية للحوادث المرورية كالسرعة والتجاوز الخاطئ وتبعاتها على سلامة السائق، إضافة إلى تقديم نصائح وإرشادات حول السياقة الآمنة وأهمية الالتزام بربط حزام الأمان، كما يتم توعية الجمهور بخطورة حمل الهاتف المحمول أثناء السياقة على الطريق لارتباطه المباشر في تشتيت ذهن السائق ومقدرته على التعامل مع مفاجئات الطريق التي لم يتوقع حدوثها مما يؤثر على قدرته على التصرف السريع الذي قد يقيه من التسبب في وقوع حادث مروري يعرض حياته للخطر. كما يتلقى الزوار تعريفاً بقانون المرور ولائحته التنفيذية وأهم الاعتبارات التي يجب أن ينتبه لها السائق، إلى جانب تقديم معلومات وقائية حول صيانة المركبة في الطريق والسياقة في الضباب وتحت المطر وفي حال انعدام الرؤية وغيرها من الأمور التي تحفظ للسائق سلامته. ودعت الإدارة العامة للمرور سائقي المركبات من خلال الركن التوعوي إلى ضرورة إلقاء نظرة شاملة على المركبة وفحصها  فحصاً سريعاً قبل أن التوجه إلى مقصدهم  ومراعاة مفاجأة الطريق وعدم تخطي  السرعة القانونية. حيث أشارت الإحصائيات المرورية في الفترة من 2012م وحتى 2017م إلى انخفاض نسبة الحوادث المرورية للعام الماضي إلى 53 % مقارنة بالعام 2012 وذلك فضلا للجهود التوعية وزيادة ثقافة ووعي مستخدمي الطريق، كما قلت نسبة الوفيات خلال الفترة نفسها بنسبة 44% وكذلك نسبة الإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية إلى 31%. كما وضحت الإحصائيات أيضا زيادة عدد المركبات المسجلة حتى العام 2017 إلى 1443565 بنسبة زيادة 5% عن العام الفائت.

 

ويمكن لزوار الركن الاستفادة من الخدمات المرورية الفورية التي تقدمها الإدارة العامة للمرور والمتمثلة في تجديد رخصة القيادة واستلامها فوريا، إضافة إلى الاستفسار عن المخالفات المرورية وإمكانية دفع المخالفات، كما يجيب المختصون بالركن جميع استفسارات الزوار وأسئلتهم في الجانب المروري. وتوفر الإدارة العامة للمرور التغطية المرورية خارج المتنزه لتعريف الزوار بأماكن وقوف المركبات وتوضيح مواقع الازدحام المروري وتنظيم حركة السير  لتسهيل الدخول والخروج من موقع المهرجان بسهولة.

 

 

اترك رد

إغلاق