معرض متنقل للتوعية بأضرار المخدرات متنزهي النسيم والعامرات

تصوير – أماني السليمي

تشارك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018 في متنزهي النسيم والعامرات العامين، بإقامة معرض توعوي متنقل للتوعية بأضرار المخدرات وطرق الوقاية منها، وتهدف الإدارة من خلال مشاركتها إلى نشر الوعي المجتمعي بأخطار المخدرات  بين أوساط الجمهور وتعزيز ثقافة وقيم رفض تعاطي المواد المخدرة بين مختلف شرائح المجتمع من خلال توجيه الجمهور إلى اكتساب القناعات والاتجاهات المبنية على أسس علمية ونماذج واقعية عن ضحايا تعاطي المخدرات، كما يتيح المعرض التوعوي لزوار المهرجان اكتساب مهارات التعرف على علامات التعاطي وآثارها السلبية.  

ويضم المعرض عدداً من  الصناديق التوعوية واللوائح الإرشادية والتي تعرف الزوار بأنواع المخدرات  وتعرض عينات حية من المواد المخدرة الشائعة مثل الأفيون والهيروين وغيرها  وطرق تعاطيها بهدف الوقاية منها، إلى جانب تعريف الزوار بأكثر الشعارات والعبارات المروجة لقيم التعاطي بغية التصدي لها واجتثاثها.  كما يتم توعية  الزوار بطرق تهريب المواد المخدرة الأكثر شيوعا والمصنفة لطرق برية وبحرية وجوية وتعرض جهود الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في سبيل ضبط المواد المخدرة والمروجين لها. كما يتلقى زوار المعرض شرحا عن الأمراض التي تصيب الإنسان المدمن على المخدرات مثل مرض نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الوبائي والسل والسرطان.

كما تضمن المعرض عرض كتيبات ومنشورات للتوعية بأضرار المخدرات وأثرها على الصحة والأسرة والمجتمع، والتعريف بأبرز الحقائق العلمية عن المخدرات وتوعية  الجمهور بأضرار التبغ غير المدخن والتوعية بأنواع العقاقير والمؤثرات العقلية وحث الجمهور على تعزيز  الشراكة مع شرطة عمان السلطانية في التصدي لانتشار آفة المخدرات.

 

ويقوم المختصون من رجال الشرطة بتقديم النصح والإرشاد والإجابة على جميع التساؤلات والاستفسارات للجمهور الزائر حول المخدرات وطرق الوقاية منها وما من شأنه اجتثاث شأفتها من المجتمع.  وحثهم على متابعة أبنائهم وذويهم استغلال أوقات الفراغ  الذي يعد أحد أسباب التعاطي حين يقترن برفاق السوء وذلك بتنمية مهارات الأبناء والنشء بممارسة الانشطة الرياضية والثقافية وغيرها.  كما تدعو  الإدارة من خلال المعرض إلى ضرورة التعاون معها في التبليغ عن حالات التعاطي أو الترويج للمواد المخدرة من خلال الخط الساخن 1444 او للتواصل للاستفسارات.

اترك رد

إغلاق